سيمون نجامي

Simonسيمون نجامي (ولد عام ١٩٦٢ في لوزان بسويسرا، ويعيش حاليا بباريس) هو كاتب وقيِّم فني مستقل، وهو أيضا ناقد فني ومُحاضر وباحث، عمل سابقا كأستاذ زائر في جامعة سان دييغو بكاليفونيا.

شارك نجامي في تأسيس المجلة الثقافية “Revue Noire”، وعمل كرئيس تحريرها. قام أيضا نجامي -بين عامي ٢٠٠٠ و ٢٠١٠- بالعمل كمدير فني لبينالي باماكو للفوتوغرافيا، وشارك كقيم فني في تنظيم الجناح الأفريقي في بينالي فينيسيا الثاني والخمسين عام ٢٠٠٧، كما عمل كمدير فني لكل من ترينالي لواندا وترينالي دوالا، وأيضا لبينالي لوبومباشي. قام أيضا بتنظيم العديد من المعارض منها معرض بعنوان “A Collective Diary” (مذكرة جماعية) عام ٢٠١٠، ومعرض بعنوان “A Useful Dream” (حلم نافع) عام ٢٠١٠، وأيضا السوق الفني بجوهانسبرغ عام ٢٠٠٨. قام نجامي بكتابة السيرة الذاتية لـ”جيمس بالدوين” عام ١٩٩١، و”لوبولد سيدار سينغور” عام ٢٠٠٧، وشارك بمقالات بحثية نشرت في الكاتالوج الخاص ببينالي سيدني، وبينالي دوكيومينتا، وغيرها.

من أحدث مشاريعه العمل كقيِّم فني لمعرض بعنوان “WIR SIND ALLE BERLINER: 1884-2014″، وهو معرض يقدم منصة لتبادل المعرفة النقدية في سياق مؤتمر برلين حول الظاهرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الحالية والسابقة في قارة أوروبية ازدهرت فيها النزعة القومية والتعصب العرقي خلال محاولتها لمعالجة مشاكل مثل تدفق المهاجرين وما يتعلق بذلك من سياسات خاصة بالحدود والهوية. أقيم معرضه الجديد -وعنوانه “The Divine Comedy – Heaven, Hell, Purga- tory by Contemporary African Artists” (الكوميديا الإلهية – الجنة والنار من وجهة نظر فنانين أفارقة معاصرين)- في متحف “The SCAD Museum of Art” في الفترة من ١٦ أكتوبر إلى ٢٥ يناير، وأقيم نفس المعرض في متحف فرانكفورت للفن الحديث (Museum für Moderne Kunst, Frankfurt am Main) عام ٢٠١٤.

يقوم نجامي حاليا بإدارة مبادرة “At Work”، وهي بمثابة مشروع رقمي متجول، بالتعاون مع مؤسسة Lettera27، وشركة Moleskine، بالإضافة إلى إدارته لمشروع “Pan African Master Classes” للفوتوغرافيا، وهو مشروع قام بإنشائه بالتعاون مع معهد جوته الألماني، كما أنه يقوم بتنظيم مجموعة الأعمال المعاصرة الخاصة بمتحف “Memorial Acte Museum” في غوادلوب.

© دافيد داموازون