AtWork
 

LOGHI-CC-scaleتعتبر مبادرة AtWork بمثابة صيغة تعليمية تقوم بتوظيف العملية الإبداعية كمحفِّز للتفكير النقدي وللنقاش بين المشتركين بعضهم البعض.

وترتكز المبادرة على عنصر أساسي هو ورشة عمل يقودها فنان أو قيِّم فني، يتمحور موضوعها حول مفاهيم تتصل بتحفيز عملية النقاش الجماعي، وتأمل الذات فيما يتعلق بموضوع الهوية، وبدور الفن والثقافة في المجتمع بشكل عام، بالإضافة إلى أهمية التفكير النقدي المتصل بأي من الممارسات الفنية.

ستكون النتيجة النهائية للورشة هي قيام كل مشارك بإنتاج دفتر شخصي يجسد عملية التأمل الذاتي التي ستثيرها ورشة العمل. سيكون لكل دفتر هيئته وشخصيته المتفردة، كما أنه سيكون بمثابة انعكاس لأفكار جديدة في مرحلة التكون والتطور.

سيتم عرض الدفاتر التي سيقوم المشاركين بإنتاجها في سياق معرض فني يقوم أعضاء الورشة أيضا في المشاركة في التخطيط له. ستصبح بذلك تلك الدفاتر جزءا من معرض “مجموعة دفاتر الفنانين”، والتي ستعتبر بدورها أعمالا فنية متفردة قام بإنتاجها مجموعة مختلفة من الفنانين. نحن ننوي لتلك المجموعة أن تعكس التنوع، والغِنَى، والتعقيد الذي يمثله الفن المعاصر في مجمله، كما أنه من الممكن أن تساهم تلك الدفاتر لاحقا في إلهام المشاركين في ورش العمل اللاحقة بإنتاج أعمالهم الخاصة.

فكرة المشروع

سيتم تطوير ورشة عمل AtWork من خلال مجموعة فصول ستتم كتابتها في أنحاء القارة الأفريقية تبعا لتجارب شخصية يمكن لها أن تتطور لتصبح قاعدة لهوية من يحكيها، وستستفيد في جميع مراحلها من ورش العمل التي تمت سابقا. إن هذا المشروع هو عبارة عن تجربة عملية تتغير وتتطور تبعا لتجربة الأشخاص الذين يقومون بكتابتها، وبالتالي فهي تتحول إلى أداة تفاعل دينامي بين أفراد الجمهور عوضا عن كونها تستعرض قصة مكتملة.

سيصبح جميع المشاركين في الورشة جزءا من مجتمع AtWork الذي سيتم إنشائه على موقع فيسبوك. والغرض من ذلك هو إعطاء الفكرة مدى أبعد من الأحداث الفعلية للورشة، وإعطاء المشاركين فرصة للإحساس بالانتماء إلى مجتمع عالمي من زملائهم الذين يشاركونهم نفس الاهتمامات، متخطين بذلك الحدود الثقافية والجغرافية. من المقرر أن تصبح تلك المنصة مجالا يستطيع من خلاله المشاركين التفاعل مع بعضهم البعض، وأيضا التفاعل مع القيِّمين الفنيين، والفنانين الآخرين المشاركين في كتابة الفصول المختلفة من AtWork، ومع المؤسسات الثقافية المستضيفة للورش؛ مما سيخلق شبكة تبادل دولية، وسيتيح للمشاركين عرض أعمالهم بشكل واسع، كما سيتيح لهم التعرف على الفرص المختلفة المتاحة للمشاركة في المعارض الدولية ومنح الفنان الزائر.

الخطوات

إن مبادرة AtWork ستكون جزءا من بينالي OFF Biennale Cairo والذي سيتم عقده في نوفمبر ٢٠١٥.

سيتم في سياق البينالي عقد ورشة عمل لمدة ٣ أيام سيقودها القيم الفني الدولي “سيمون نجامي”. في اليوم الأول سيتم عقد مناقشة نقدية حول الجانب المفاهيمي للمبادرة، يتبع ذلك جانب تطبيقي لتلك الأفكار والمفاهيم التي قام المشاركين بتطويرها في سبيل جعل دفاترهم أكثر تفردا.

من يمكنه المشاركة

نحن ندعو الفنانين البصريين، ومخرجي الأفلام، والمصورين الفوتوغرافيين، والكتاب لتلبية دعوتنا بالتقدم للمشاركة بمقترحات لا تتجاوز العشرة أسطر تتعلق بفكرة “شيء آخر”. المشاركين يجب أن تتراوح أعمارهم من ١٨ إلى ٢٧.  

يرجي إرسال عينات من أعمال سابقة من خلال الموقع،  www.wetransfer.com.

موعد التقديم

 إذا كانت لديكم أية أسئلة برجاء مراسلتنا عن طريق البريد الإلكتروني dana@somethingelse-off.com

النتيجة

سيقوم “سايمون نجامي”  بتقييم المقترحات المقدمة، وسيقوم باختيار ١٥ فنانا للمشاركة في ورشة العمل. سيتم إعلام الفنانين الذين سيقع الاختيار عليهم خلال موعد أقصاه ١٥ أكتوبر٢٠١٥.